يعتبر تحميل مايكروسوفت اوفيس 2003 Office من أهم البرامج التي تعتمد عليها كافة المؤسسات والشركات بكافة مجالاتها، فلا يمكن أن نجد مؤسسة أو شركة مالية أو خدمية لا تعتمد في إتمام أعمالها المالية على برامج Office.

وحاز هذا البرنامج على شهرة واسعة في جميع مجالات الحياة، فهو من أولى البرامج التي تستخدم في تنظيم وترتيب الأعمال المحاسبية والادارية للشركات، وخاصة أن برنامج اوفيس هو عبارة عن حزمة مكتبية تضم مجموعة من الأدوات أو البرامج الخاصة بخدمة المستخدم، وذلك بهدف تسهيل إتمام القيام بالعديد من الأمور المختلفة بكافة مجالات الحياة.

كما ظهر برنامج اوفيس لأول مرة عام 1988 وهو من إنتاج وتطوير الشركة العالمية والغنية عن التعريف مايكروسوفت ( Microsoft )، واهتمت الشركة على توفير مجموعة كبيرة من الإصدارات المتنوعة للبرنامج، ويعتبر برنامج اوفيس 2003 Office من أقدم إصدارات برامج الاوفيس وتمكن هذا البرنامج على أن ينال اقبال العديد من المستخدمين.

نظراً للخدمات والتسهيلات الكثيرة التي يقدمها هذا البرنامج لجميع المستخدمين من جميع أنحاء العالم، وخاصة أن يدعم جميع لغات العالم، وهذا كان السبب الكبير في انتشار برنامج الاوفيس على مستوى عالمي.

نبذة تعريفية عن برنامج مايكروسوفت اوفيس 2003 Office

يعد برامج فري مايكروسوفت اوفيس 2003 من أوائل اصدارات برامج الاوفيس، فقد تم إصداره عام 2003 وتحديدا في شهر أكتوبر، ويقدم هذا البرنامج العديد من التسهيلات في اتمام كافة العمليات المحاسبية والإدارية التي تسهل إتمام جميع الأمور المالية التي تتعلق بأعمال الشركات، فهو يعتبر حجر الأساس لكافة المشاريع والمؤسسات، فهو عبارة عن مجموعة من الحزم لبرامج مكتبية كثيرة متنوعة هامة للمستخدم، حيث أنه لا يمكن أن تجد مكتب عمل أو أي مشروع تجاري مكتبي لا يعتمد على حزمة أوفيس، كما أنه يعد من أكثر الأدوات أهمية بالنسبة لجميع المستخدمين.

كما أن برنامج مايكروسوفت اوفيس 2003 يحتوي على مجموعة كبيرة من الأدوات التي تسهل في اتمام كافة العمليات المالية، وبالرغم من أن البرنامج من أقدم الاصدارات وحجمه صغيرة جداً مقارنة بالإصدارات السابقة، وحتى تتمكن من استخدامه وتحميله لا بد من أن تتبع كافة متطلبات التشغيل المناسبة حتى تتمكن من تنصيبه، كما أن شركة مايكروسوفت تهتم بإضافة العديد من التعديلات والتحديثات إلى البرنامج بصورة مستمرة حتى أصبح واحد من أهم وأفضل البرامج المتوفرة على الإطلاق حتى الأن، كما أنه حقق نجاح مادي كبير للشركة وتحديدا في الفترة ما بين ( 2003 – 2006).

متطلبات برنامج مايكروسوفت اوفيس 2003 Office

يعتبر برنامج مايكروسوفت Office 2003 من إصدارات أوفيس فهو من أهم اصدارات برنامج اوفيس، وقبل أن تقوم بتحميله هناك مجموعة من المتطلبات لا بد من اتباعها قبل تحميله، وهي كالتالي:

في البداية حتى تتمكن من تحميله تحتاج إلى نظام التشغيل ( Operating system ) :

فهو يعمل البرنامج على أنظمة ويندوز القديمة بداية من نظام Windows 2000 SP3 و Windows XP و Windows Server 2003 وWindows Vista و Windows Server 2008 ونظام Windows 7 وWindows 8 متوافق للعمل مع أنظمة 32 bit و 64 bit.

المعالج ( Processor ) : يجب توفر معالج ( انتل بنتيوم 233 ميجا هرتز ), ( Intel Pentium 233 MHz ) كحد أدني، كما أن هناك بعض الخدمات تتطلب معالج أعلى يصل إلى ( 450 ميجاهرتز )، مثل ميزة التعرف على الكلام وتشغيل برنامج ( أوتلوك 2003 ), ( Outlook 2003 ).

ذاكرة الوصول العشوائي ( Ram ) : فهو لا ؤتطلب إلى ذاكرة كبيرة لتنصينه، وذلك لأن حجم البرنامج صغير ولا يتطلب ذاكرة كبيرة لأنه اصدار قديم، فكل ما تحتاجه له هو 128 ميجا بايت، ولكن حتى تضمن أفضل عمل عبر وجود إمكانية تشغيل إصدارات أحدث فيما بعد بدون الحاجة الى تغيير الرام حيث لا بد من توفر ذاكرة وصول ( 1 جيجا بايت ).

كما لا بد من وجود مساحة فارغة على القرص الصلب ( Free Space ) : حيث أن المساحة يجب أن لا تقل عن ( 500 ميجا بايت )، ولكن حتى تتمتع بميزة التخزين المؤقت وضمان تجربة رائعة حاول أن توفر 1 جيجا بايت فارغة على مساحة القرص الصلب لجهازك وهذا أمر متوفر تقريباً في جميع الأجهزة في الوقت الحالي.

يجب أن يوجد اتصال إنترنت ( Internet ) : يجب أن تتأكد من اتصالك بشبكة انترنت قوية حتى تتمكن من تنزيل وتثبيت البرنامج على جهازك.

كيفية برنامج مايكروسوفت اوفيس Office 2003

بالرغم من أن برنامج مايكروسوفت اوفيس 2003 من الإصدارات القديمة ولكن هناك الكثير من المستخدمين يبحثون عن تحميل هذه النسخة، تحميل الفيديو من اليوتيوب ويمكنك عبر اتباع الخطوات التالية تحميله:

في البداية قم بالانتقال إلى روابط التحميل المرفقة أسفل المقال، وقم بالضغط على زر تحميل حتى تتمكن من تحميل برنامج مايكروسوفت Office 2003.

ستلاحظ أن عملية التحميل لن تستغرق الكثير من الوقت، ويتم تنزيل ملف مضغوط بصيغة ( RaR ) وهو ملف البرنامج، ويجب أن تقوم بفك الضغط حتى تظهر كافة محتوياته وتستكمل الخطوات، حيث أن عملية الفك تتم من خلال برامج متخصصة، ومن أشهرها هذه برنامج يسمى ( WinRaR ) وهو متوفر على غالبية أجهزة الكمبيوتر، ويمكنك تحميله من خلال الضغط على كليك يمين على الملف، ومن القائمة قم بالضغط على خيار ( Extract Here ).

وستلاحظ أن عملية فك الضغط تتم في ثواني معدودة، وستلاحظ وجود مجلد جديد يحمل إسم الملف وهو ( Office 2003 )، وهذا هو المجلد الرئيسي الخاص بالبرنامج، ويمكنك الآن فتحه بالنقر عليه مرتين حتى تستكمل خطوات التنصيب.

ستلاحظ داخل المجلد السابق وجود مجموعة من الملفات والمجلدات المختلفة في الصيغ والعناوين، وهذه الملفات مهمة لتشغيل البرنامج وبدونها لا يمكن تشغيله، ويجب عليك أن تقوم في البحث عن الملفات الموضحة عن مجلد باسم ( Microsoft Office 2003 + Key ) ومن ثم قم بفتحه لأنه هو البرنامج الخاص ببدء عملية التنصيب.

ستلاحظ أن المجلد يضم مجموعة كبيرة من الملفات معظمها ملفات مضغوطة بعناوين اكواد وهذه الملفات يلزم وجودها لاكتمال عملية التنصيب والتفعيل، قم بالبحث في وسط هذه الملفات عن أداة موجودة بعنوان ( Setup,Msi ) وهذه هي الاداة الرئيسية الخاصة بتنصيب البرنامج، قم بفتح هذه الأداة.

بعدها ستلاحظ ظهور صفحة أمامك منبثقة، وبمجرد الضغط على الأداة ستلاحظ أن الصفحة تضم أسم وأيقونة البرنامج المميزة، وستظهر لك في الأعلى رسالة ترحيب، وفي منتصف الصفحة سوف تجد رسالة أخرى مضمون هذه الرسالة هو أنه الآن يتم تحضير بعض الموارد الأساسية الخاصة بعملية تنصيب برنامج مايكروسوفت أوفيس 2003 الرسمي Microsoft Office full، وكل ما عليك فعله هو الانتظار حتى تنتهي العملية، والتي تستغرق بضع ثواني.

بعدها سيتم نقلك بصورة تلقائية إلى الصفحة التالية والتي تحمل عنوان ( Product Key )، وهذه هي صفحة تسجيل مفتاح التفعيل الخاص بالنسخة، وفي المنتصف تظهر خانة مقسمة إلى 5 أقسام لكتابة مفتاح أو كود التفعيل الخاص بها، وغالباً في النسخ المدفوعة تحصل على المفتاح بعد دفع الاشتراك مباشرة، ولكننا نقدم لكم النسخة المفعلة مجاناً، لذلك سنقوم بشرح طريقة الوصول إلى المفتاح من المجلد الرئيسي الخاص بالبرنامج.

هذا ننصحك بأن لا تغلق نافذة التفعيل، فقط قم قم بإخفائها داخل شريط الأدوات الموجود بالأسفل، وبعدها انتقل إلى التنزيلات، ووجب التنويه أن لا تقوم بفتح المجلد الخاص بالتنصيب، وستجد ملف ( Txt ) الموجود بالمجلد وعنوانه ( مفتاح تفعيل أوفيس 2003 )، وبعدها قم بفتح الملف بعد فتح الملف، وستجد بداخله مفتاح التفعيل مكون من حروف وأرقام بطريقة عشوائية ومقسم إلى 5 أصناف رئيسية لكتابتها في الأداة، وخاصة أن الخانة مقسمة أيضاً لـ 5 أصناف.

وبعدها كل ما عليك فعله هو نسخ هذا المفتاح كل جزء على حدى، وذلك عبرتحديد الجزء وضغط كليك يمين وبعدها زر ( Copy ).

بعدها قم بفتح نافذة التنصيب مرة أخرى من شريط الأدوات السفلي وستجدها كما هي على صفحة كتابة المفتاح، ومن ثم قم بلصق الجزء الذي قمت بنسخه عن طريق ضغط كليك يمين في الخانة وبعدها زر ( Paste ) وقم بتكرار هذه العملية مع كافة الأجزاء الخاصة بالمفتاح بنفس الترتيب الموجود في الملف السابق، وبعد أن تنتهي من كتابة المفتاح كما هو، قم بالإنتقال للخطوة التالية بالضغط على زر ( Next ).

بعدها قم بالإنتقال إلى صفحة أخرى، وهذه الصفحة توضح كيفية اتمام الخطوات السابقة بالطريقة الصحيحة، ففي حال واجهتك أي مشكلة ولن تصل إلى هذه الصفحة، فيجب عليك أن تأكد من كتابة المفتاح بالطريقة الصحيحة، وخاصة أن الصفحة الموضحة خاصة بتسجيل بعض البيانات عن المستخدم الجديد مثل الاسم الخاص واسم المنظمة، وسيقدم لك البرنامج رسالة أسفل الصفحة وهي أن الشركة تهتم بخصوصياتك وحمايتها، ولهذا يجب عليك الضغط على زر ( Next) مرة أخرى، بعد تسجيل بياناتك في الخانات الموضحة.

عند تخطي الصفحة السابقة ستظهر لك صفحة جديدة بعنوان ( End-User License Agreement )، وتعرض لك هذه الصفحة سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام الخاصة بالبرنامج، كما أنه لا يمكنك استكمال العملية بدون الموافقة على هذه الاتفاقيات، قم بإلقاء نظرة على الاتفاقيات الموضحة ومن ثم قم بنقر على زر ( Next ) للموافقة عليها.

الأن وصلنا إلى الخطوة المهمة بالنسبة للكثيرين وهذه الصفحة خاصة بتحديد نوع التثبيت، وهذه الأداة تتيح تثبيت الحزمة كاملة، وذلك من خلال تفعيل خيار ( Typical Install )، وتتيح لك هذه الصفحة في البرامج اختيار منها ما تريد تنصيبه فقط من الازرار الثلاثة الآخرين، وبعدها اختر النوع الذي تريده للتنصيب وانقر فوق زر ( Next ).

بعدها ستظهر لك صفحة خاصة بالتنصيب وتخبرك هذه الصفحة أن جميع الملفات جاهزة لإتمام العملية، وستظهر لك كافة أسماء البرامج الخاصة بالحزمة للتأكد من وجود جميع البرامج التي تريدها في حالة تخصيص التنصيب، وبعدها قم بالضغط على زر ( Install ) لبدء عملية التثبيت.

بعدها ستلاحظ ظهور شريط في منتصف الصفحة ومعه رسالة ( Installation Progress )، وهذا الشريط يوضح معدل عملية التنصيب وهي الآن في عملية مستمرة، كما أن عملية التنصيب لا تستغرق الكثير من الوقت، وانتظر بعض الوقت حتى تنتهي من اكتمال الشريط.

بعد أن تنتهي من عملية التنصيب سوف تظهر لك صفحة أخيرة من الأداة، والتي تعرض لك رسالة ( Microsoft Office 2003 Setup Has Completed Successfully ) وهذه الرسالة تدل على اكتمال عملية تنصيب البرنامج على جهاز الكمبيوتر بنجاح، والأن يمكنك فتح البرنامج والتمتع باستخدامه بنجاح وجميع برامج الحزمة جاهزة الآن للفتح.

مميزات برنامج مايكروسوفت اوفيس Office 2003 النسخة الأصلية

يعتبر برنامج مايكروسوفت اوفيس 2003 من اصدارات Office بالرغم من قدمها ولكنها تمتلك مجموعة كبيرة من المزايا التي جعلتها من البرامج المفضلة إلى الأن، وهي كالتالي:

  • يمتاز البرنامج بأنه متاح بصورة مجانية ويمكن تحميله برابط مباشر أسفل المقال.
  • يمتاز برنامج Office 2003 بأنه صغير الحجم ولا يحتاج لمساحة تخزينية كبيرة وتعتبر هذه أهم مزاياه، فهو لا يستغل من مساحة القرص أكثر من 500 ميجا.
  • يمتاز البرنامج بأنه يدعم العديد من أنظمة التشغيل المتعددة، وهذا بسبب التحديثات المستمرة داخل البرنامج فأصبح أداة رائعة في تقديم كافة الخدمات، فهو يدعم جميع اصدارات ويندوز القديمة مثل ويندوز 7 وويندوز XP وويندوز 8.
  • يمتاز برنامج مايكروسوفت أوفيس 2003 بالواجهة البسيطة والجديدة وسهلة الاستخدام، وخاصة أنه يضم مجموعة من الأدوات والقوائم المصممة بطريقة منظمة، وهذا هو سبب جعلها أحد أسباب اعجاب المستخدمين بهذا البرنامج الرائع حتى الآن.
  • يمتاز البرنامج بأنه يدعم جميع اللغات ومن أهمها اللغة العربية.
  • يمتاز برنامج مايكروسوفت اوفيس 2003 بأنه يقدم مجموعة من حزم البرامج المتنوعة فهو يضم أكثر من 9 برامج متنوعة، مثل الوورد والاكسيل والباور بوينت، ومن البرامج الجديدة أيضاً مايكروسوفت ون نوت ومايكروسوفت انفو باث.
  • يمتاز البرنامج بأنه يحتوي على الكثير من القوالب الجاهزة، والتي يمكن استخدامها بكل سهولة بداية من المشروع حتى نهايته، وهذه القوالب توفر الوقت والجهد على المستخدم.
  • يمتاز برنامج مايكروسوفت اوفيس 2003 بأنه أول الإصدارات التي تقدم محتوى تعليمي والكثير من الإرشادات التعليمية التي توضح كيفية التعامل مع البرنامج.
  • يمتاز البرنامج بأنه يسمح بإمكانية عمل نسخة احتياطية لمعلوماتك لحفظ الملفات وامكانية فتحها على أي جهاز، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الملفات من البرامج الداخلية أو طباعتها بصورة مباشرة بعد الانتهاء من إجراء التعديلات عليها.

8.1
التقييم

السلبيات

الإجابيات

  • يدعم اللغة العربية
  • أسترداد بيانات XML
  • عمل نسخة احتياطية
  • يدعم ويندوز 7 10 11
8
الامان
9
السرعة
9
المظهر

التقييم العام

مايكروسوفت أوفيس 2003 هو نسخة من جناح المكتب مايكروسوفت أوفيس، المتقدمة والتي نشرتها مايكروسوفت. تم إصدارها في أكتوبر 2003، حيث نجحت في مايكروسوفت أوفيس وسبقها مايكروسوفت أوفيس 2007.